برمجة Lua

إتقان Lua للبرمجة النصية للألعاب والأنظمة المدمجة وتوسيع التطبيقات

مستوى الصعوبة
beginner
المدة المتوقعة
عدد المراحل
3

📋المتطلبات الأساسية

  • أساسيات البرمجة
  • المنطق الخوارزمي

مراحل المسار التعليمي

1

المرحلة 1: أساسيات Lua

تعلم بناء جملة Lua والجداول والمفاهيم الأساسية

بناء الجملة الأساسي في Lua

📚المواضيع الرئيسية:
  • بناء الجملة والعوامل في Lua
  • أنواع البيانات
  • المتغيرات (محلية/عامة)
  • تدفق التحكم
  • الدوال
  • الإغلاقات
  • معالجة السلاسل
💡أمثلة عملية ستطبقها:
  • برامج نصية بسيطة
  • دوال الأدوات المساعدة
  • معالجة السلاسل

جداول Lua

📚المواضيع الرئيسية:
  • أساسيات الجداول
  • المصفوفات
  • القواميس
  • Metatables
  • Metamethods
  • __index و __newindex
  • معالجة الجداول
💡أمثلة عملية ستطبقها:
  • هياكل البيانات
  • الكائنات مع metatables
  • أدوات الجداول

الوحدات والحزم

📚المواضيع الرئيسية:
  • نظام الوحدات
  • require و package
  • إنشاء الوحدات
  • LuaRocks
  • إدارة الحزم
  • المكتبة القياسية
  • إدخال/إخراج الملفات
💡أمثلة عملية ستطبقها:
  • وحدات مخصصة
  • استخدام الحزم
  • عمليات الملفات
2

المرحلة 2: Lua المتقدم

إتقان البرمجة الكائنية في Lua والعمليات المتزامنة وتكامل C

البرمجة الكائنية في Lua

📚المواضيع الرئيسية:
  • أنماط البرمجة الكائنية
  • الفئات مع الجداول
  • الوراثة
  • تعدد الأشكال
  • التغليف
  • OOP قائم على النماذج الأولية
  • أنماط التصميم
💡أمثلة عملية ستطبقها:
  • نظام الفئات
  • كائنات ذات تسلسل هرمي
  • كيانات الألعاب

Coroutines

📚المواضيع الرئيسية:
  • أساسيات Coroutine
  • create, resume, yield
  • تعدد المهام التعاوني
  • آلات الحالة
  • المولدات
  • أنماط غير متزامنة
  • معالجة الأخطاء
💡أمثلة عملية ستطبقها:
  • آلة الحالة
  • دوال المولد
  • عمليات غير متزامنة

C API والتكامل

📚المواضيع الرئيسية:
  • Lua C API
  • تضمين Lua
  • توسيع Lua بـ C
  • معالجة المكدس
  • استدعاء C من Lua
  • استدعاء Lua من C
  • LuaJIT FFI
💡أمثلة عملية ستطبقها:
  • امتداد C
  • البرمجة النصية المضمنة
  • تحسين الأداء
3

المرحلة 3: تطبيقات Lua

تطوير برامج نصية للألعاب والويب والتطبيقات المدمجة

البرمجة النصية للألعاب

📚المواضيع الرئيسية:
  • تكامل محرك الألعاب
  • إطار عمل LÖVE
  • Corona SDK
  • أنظمة الكيانات
  • منطق اللعبة
  • معالجة الأحداث
  • نصائح الأداء
💡أمثلة عملية ستطبقها:
  • لعبة 2D مع LÖVE
  • آليات اللعبة
  • إدارة الكيانات

الويب مع Lua

📚المواضيع الرئيسية:
  • OpenResty/Nginx
  • إطار عمل Lapis
  • Web APIs
  • القوالب
  • قاعدة البيانات (LuaSQL)
  • تكامل Redis
  • خدمات REST
💡أمثلة عملية ستطبقها:
  • تطبيق ويب
  • API backend
  • خدمة عالية الأداء

الأنظمة المدمجة وإنترنت الأشياء

📚المواضيع الرئيسية:
  • NodeMCU/ESP8266
  • Lua للمتحكمات الدقيقة
  • التحكم في GPIO
  • المستشعرات
  • WiFi/الشبكات
  • MQTT
  • تطبيقات إنترنت الأشياء
💡أمثلة عملية ستطبقها:
  • جهاز إنترنت الأشياء
  • أتمتة المنزل
  • شبكة المستشعرات

هل أنت مستعد لبدء رحلتك التعليمية؟

انضم إلى آلاف المتعلمين الذين بدأوا رحلتهم معنا واحصل على دعم مباشر من خبراء المجال

نصائح للنجاح في هذا المسار

💪

الممارسة المستمرة

اعمل على مشاريع عملية بانتظام لتطبيق ما تعلمته

👥

انضم لمجتمع

تواصل مع متعلمين آخرين وشارك تجربتك وتعلم منهم

📝

دوّن ملاحظاتك

احتفظ بسجل لما تعلمته وارجع إليه عند الحاجة

🎯

حدد أهدافاً واضحة

قسّم المسار إلى أهداف صغيرة واحتفل بإنجازاتك